مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 4
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   الميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة وعلاقتها بكل من التحصيل والتخصص الدراسيين
 اسم الباحث:  صالح الخطيب
 البلد:  الإمارات
 جامعة:  عجمان
 كلية:  التربية
 تاريخ موافقة النشر:  3/7/2004
 المجلــد:  الثالث- العدد الأول / 2005
 صفحات البحث:  
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
يعد البحث عن بنية الميول الحقيقية للمتعلم ومراعاة هذه الميول مطلبًا تنادي به التربية الحديثة، لأنها ترى أن الميول تعمل بوصفها دافعًا على بذل الجهود في التعلم، وعلى القيام بالنشاطات التربوية والمهنية. لقد هدفت هذه الدراسة إلى توفير أداة قياس لتحديد بنية الميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن الكشف عن العلاقة بين ميول الطلاب وتحصيلهم الدراسي، وتخصصاتهم الدراسية. وتحددت مشكلة البحث من خلال الأسئلة التالية: أ - هل هناك اختلاف في نسبة توزع طلاب المرحلة الثانوية بدولة الإمارات على البيئات المهنية؟ ب- هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين البيئات المهنية والتحصيل الدراسي للطلاب؟ ج- هل تختلف البيئة المهنية للطلاب باختلاف تخصصاتهم الدراسية؟ تكونت العينة من ( 747 ) طالبًا، تم اختيارهم عشوائيًا من بين طلاب الصف الثاني الثانوي الذكور بمختلف تخصصاتهم الدراسية، ومن مختلف المناطق الجغرافية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الذين يحملون جنسيتها فقط، واستخدم في البحث اختبار هولاند للتفضيلات المهنية، الذي ترجمه الباحث. والذي يقيس ست بيئات مهنية هي (الواقعية، والاستكشافية، والفنية، والاجتماعية، والمغامرة، والتقليدية). وباستعراض النتائج المتعلقة بالخصائص السيكومترية لقائمة هولاند المعدلة، نجد أنها حصلت على معاملات صدق ومعاملات ثبات مرتفعة. لقد دلت النتائج على أن هناك ارتباطًا ذا دلالة إحصائية بين البيئات المهنية الاستكشافية والفنية والمغامرة والتقليدية من جهة والتحصيل الدراسي من جهة ثانية، وأن متغيرات الميول المهنية مجتمعة فسرت ما قيمته ( 0.131 ) من التباين في درجات التحصيل، وهي قيمة دالة إحصائيًا. كما أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أداء أفراد العينة في البيئات المهنية تعزى إلى تخصصاتهم الدراسية.

 Abstract:  
The main objective of this study is to introduce and adapt Holland\'s vocational preference inventory to the United Arab Emirates Society. The study was designed to identify the vocation environments of high school students in UAE, and its relationships with each of school achievement, and the majors of study. Subjects consisted of (747) male local students, randomly selected from the second secondary grade in the various majors. For collecting data the “Vocational Preference Inventory / Holland” was used. This instrument measures six vocational preferences (realistic, investigation, artistic, social, enterprising, and conventional). The following statistical procedures were used to analyze the data : Person – product moment correlation, multiple regression, one way classification analysis of variance (ANOVA). Post hoc multiple comparison tests were conducted with Scheffe, and Multiple analysis of variance. The major findings were: 1-Students were distributed over all vocational environments with the social environment being preferred the most, while the artistic being the least preferred. 2-There was significant correlation between investigation, artistic, enterprising and conventional environments and academic achievement. 3- Significant mean differences on vocational preferences were found across majors.



طباعة تفاصيل البحث