مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 7
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   الفروق في الرضا الوظيفي لدى المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة البلقاء في الأردن وعلاقته بعدد من المتغيرات: دراسة ميدانية
 اسم الباحث:  عمر الخرابشة، ومحمود أبو فارس
 البلد:  الأردن
 جامعة:  البلقاء التطبيقية
 كلية:  الأميرة عالية الجامعية
 تاريخ موافقة النشر:  
 المجلــد:  الثامن- العدد الثاني / 2010
 صفحات البحث:  12-40
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تهدف الدراسة إلى تعرف درجة الرضا الوظيفي لدى المُعلِّمين والمُعلِّمات في المدارس الثَّانويّة الحكومية في محافظة البلقاء بالأردن والتعرف إلى علاقة مُتغيِّرات: الجنس والمؤهل العلمي والخبرة الوظيفية والراتب الشهري بمستوى درجة الرضا الوظيفي لدى المُعلِّمين والمُعلِّمات والوصول إلى نتائج يمكن تعميمها والاستفادة منها في مجال تحسين درجة الرضا الوظيفي لدى المُعلِّمين والمُعلِّمات في المدارس الثَّانويّة الحكومية في محافظة البلقاء بالأردن تكون مجتمع الدراسة من المُعلِّمين والمُعلِّمات في المدارس الثَّانويّة الحكومية في محافظة البلقاء جميعها والبالغ عددهم (1101) من معلمين والمعلمات، واختار الباحثان عينة طبقية عشوائية من مجتمع الدراسة تشكل نسبتهم (30 ٪) من مجتمع الدراسة وبلغ عددهم (330) معلماً ومعلمة. استخدم الباحثان الاختبار التائي (T.Test) والمُتوسِّطات الحسابية (Means) والانحرافات المعيارية (Standard Deviation) وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) في معالجة بيانات الدراسة واختبار فرضياتها، ومعامل كرونباخ – ألفا (Cronbach – Alpha)في قياس ثبات الأداة. توصلت الدراسة إلى أن لدى المُعلِّمين درجة مُتوسِّطة من الرضا عن إداراتهم، في حين كانت درجة الرضا عن الرواتب والمكافآت ضعيفة جداً، لديهم وضعيفة في مجالات: الترقية والترفيع والتدريب، والمكانة الاجتماعية والمجال العام وجميعها دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بمعنى أن هناك درجة عالية من عدم الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثَّانويّة الحكومية في محافظة البلقاء في الأردن وفي معظم مجالات الدراسة.كما ولم تتوصل الدراسة إلى فروق ذات دلالة إحصائية في درجة رضا المُعلِّمين والمُعلِّمات في مجالات: الرواتب والمكافآت والحوافز، والترقية والترفيع والتدريب، والمجال العام تُعزى إلى الجنس مع أن درجة رضا المُعلِّمات كانت أكثر في مجالات الدراسة جميعها باستثناء المجال الإداري الذي كانت درجة رضا المُعلِّمين فيه أعلى. كما لم تتوصل الدراسة إلى فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في درجة الرضا الوظيفي لدى المُعلِّمين والمُعلِّمات تُعزى إلى مُتغيِّر المؤهل العلمي للمعلم في جميع مجالات الدراسة باستثناء المجال الإداري فقد كانت دالة إحصائياً ولصالح حملة الماجستير والدكتوراه. كما لم تتوصل إلى فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في درجة الرضا الوظيفي لدى المُعلِّمين والمُعلِّمات تُعزى إلى مُتغيِّر الخبرة العملية للمعلم في المجالين الإداري والرواتب والمكافآت والحوافز في حين هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في درجة الرضا الوظيفي لدى المُعلِّمين والمُعلِّمات في المدارس الثَّانويّة الحكومية تُعزى إلى مُتغيِّر عدد سنوات الخبرة في مجالات الترقية والترفيع والتدريب، والمكانة الاجتماعية والمجال العام لصالح من تقل خبرتهم عن خمس سنوات في المجالات الثلاثة. كما توصلت الدراسة إلى فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في درجة الرضا الوظيفي لدى المُعلِّمين والمُعلِّمات في المدارس الثَّانويّة الحكومية تعود إلى مُتغيِّر الراتب الشهري الذي يتقاضونه وفي جميع مجالات الدراسة ولصالح فئات المعلمين ذوي الرواتب الأعلى. وانتهت الدراسة بعدد من المقترحات.

 Abstract:  
The aim of the current research is to assess the level of job satisfaction among the teachers of public secondary schools at Al-Balqa governorate in Jordan. It also attempts to identify the influence of sex, academic qualifications, years of experience and salaries in reaching job satisfaction among the teachers, thus enhancing the satisfaction of the teachers in this sector. The population of the study included all teachers of the public high schools of Al-Balqa district which included 1101 teachers. A random sample of 330 teachers were selected which represented 30% of the study population. The results were statistically analyzed by using t-test, means, standard deviation, and one way ANOVA. Internal consistency was further checked by Cronbach – Alpha. The results showed a medium level of job satisfaction among the teachers about the administration, whereas the level of satisfaction about their salaries, promotions, and training were all very low. Teachers’ satisfaction was also low for social class and all significant at (α ≤ 0.05). These results suggested a high level of job dissatisfaction among teachers of public high schools at Al-Balqa district in Jordan and among all the research fields. There was no significant difference at) α ≤0.05( which contributed to the academic qualification of teachers for all the study variables, except for the administrative direction, and to the advantage of teachers holding master and PhD level. There was no significant difference at (α< 0.05) in the degree of job satisfaction among the teachers of the public high schools which is contributed to the years of experience in administrative position, salaries and pounce advantages; whereas there was a significant difference at (α <0.05) that is contributed to the years of experience in promotions, training, and social class with the advantage to those with less than three years experience. In addition, there was a significant difference at (α < 0.05) in the degree of job satisfaction among teachers of the public high schools which is contributed to the salaries they receive per month, with more satisfaction for those with higher salaries. The study ended with recommendations.



طباعة تفاصيل البحث