مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 3
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات التفكير دراسة شبه تجريبية في مدينة دمشق على أطفال الروضة من عمر (5-6)سنوات
 اسم الباحث:  رزان عويس، وسلوى مرتضى
 البلد:  سوريا
 جامعة:  دمشق
 كلية:  التربية
 تاريخ موافقة النشر:  15/12/2008
 المجلــد:  التاسع- العدد الأول / 2011
 صفحات البحث:  107-136
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب أطفال الروضة مجموعة من مهارات التفكير. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتجريب هذه الطريقة على مجموعة من أطفال الروضة من خلال إعداد مجموعة من الأنشطة المخصصة لتطبيقها، كما قامت بإعداد اختبار قبلي-بعدي لقياس مهارات التفكير لدى أطفال الروضة.و شملت عينة البحث مجموعتين ضابطة (تعلمت بطريقة المعلمة التقليدية) و تجريبية(تعلمت بطريقة حل المشكلات)، من مدينة دمشق و تألفت المجموعة من (21) طفلاً وطفلة. وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة و جمع البيانات المتعلقة بالاختبار القبلي- البعدي وحللت وعولجت إحصائياً. وقد أظهرت النتائج مايلي: 1- فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين الضابطة و التجريبية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات التفكير المحددة مجتمعة ومنفردة وهذه المهارات هي مهارة التصنيف-ومهارة المقارنة –ومهارة تحديد العلاقات- والمهارة الإنتاجية. 2- تحسناً في أداء المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لكن ليس بالدرجة نفسها التي تحسن فيها أداء المجموعة التجريبية. إن هذه النتائج تؤكد فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب الأطفال مهارات التفكير. و في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمقترحات من أهمها ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير من عمر الروضة لأنه هدف رئيسي من أهداف التربية، والعمل على تدريب المعلمات على الطرائق التربوية الحديثة في التعليم التي تركز على إيجابية المتعلم. 3- تخفيض أعداد الأطفال في غرفة النشاط. وضرورة توافر بيئة تعليمية – تعلّمية اجتماعية آمنة ومشوقة تعمل على تنمية التفكير وتطوير مهاراته.

 Abstract:  
Teaching children to become effective thinkers is increasingly recognized as an immediate goal of education. The purpose of this research was to investigate the effect of Problem Solving as a teaching- learning method that may teach children a set of thinking skills. The sample of the study consisted of 42 preschool children from Damascus city .The sample was divided into experimental and control groups .Means and Standard Deviations were obtained for the two groups and the statistical analysis revealed the following results: 1-Significant differences were found between the averages of the experimental and control groups in which the later group has a lower average according to the thinking skills test 2- Significant differences were found between the averages of the control groups between the first applied test and second applied test , that the averages of the control groups in the second applied test were increased. The findings of the study show the importance of Problem Solving as a good method for improving Kindergarten children’s thinking skills. Children became more active. This study suggested the application of Problem Solving as a teaching - learning method in kindergarten, continuing education courses in teaching thinking skills as a new metho, Reducing numbers of children in the classroom, and highlighting the importance of teaching thinking skills at a very early stage.



طباعة تفاصيل البحث