مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 5
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   ظاهرة المضايقة بين الأقران (School Bullying) وعلاقتها بتقدير الذات لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بمقاطعة الجزائر – غرب
 اسم الباحث:  غماري فوزية
 البلد:  الجزائر
 جامعة:  البليدة
 كلية:  
 تاريخ موافقة النشر:  30/12/2010
 المجلــد:  العاشر - العدد الرابع / 2012
 صفحات البحث:  33-64
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تهدف الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة المضايقة التي يتعرض لها التلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط من طرف أقرانهم ومستوى تقدير الذات لدى التلاميذ الضحايا. كما تهدف إلى معرفة الأشكال التي يمكن أن تتخذها هذه المضايقات ،شدتها، مكان وقوعها، بالإضافة إلى الكشف عن الآثار النفسية السيئة التي يمكن أن تخلفها هذه السلوكات في التوافق النفسي للتلاميذ الضحايا ولاسيما من خلال التآكل البطيء لتقدير الذات لديهم . وقد تكونت عينة الدراسة من 490 تلميذاً من مرحلة التعليم المتوسط تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدارس التعليم العام لقطاع بن عكنون التابع لولاية الجزائر-غرب- .طبق عليهم مقياس المضايقة بين الأقران ل \"دان أولوس\" (Dan Olweus) ومقياس تقدير الذات ل\"روزنبرغ\" (Rosenberg). أجريت هذه الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2006/2007، وأظهرت نتائج التحليلات والمعالجات الإحصائية وجود وانتشار ظاهرة المضايقة بين التلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط بدرجات متفاوتة إذ يتعرض لها التلاميذ \"على الأقل مرة أو مرتين\" خلال السنة الدراسية.كما تبين لنا أن التلاميذ الذين يتعرضون للمضايقات من النوع المتوسط أو الشديد يعانون من تقدير ضعيف للذات مقارنة بالتلاميذ غير المتعرضين لها. وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات حيث أن تقدير الذات هو جانب من الصحة النفسية الواجب التكفل بها في مرحلة حرجة كالمراهقة في وسط مدرسي يبدي عجزاً أو لا مبالاة إزاء ظاهرة المضايقة بين الأقران ولا يولي عناية خاصة لمساعدة التلاميذ على حماية أنفسهم وتجاوز العقبات و الاندماج في جماعات الرفاق وتحقيق النضج والاستقرار الانفعالي.

 Abstract:  
School life has a wide impact on social and psychological adjustment of the child and we adolescent so that lack of feeling of support and acceptance , rejection from classmates ,verbal and physical aggression can be related to low self-esteem. Violence among students is a growing problem in recent years. In the present study we were interested to explore school bullying as a form of violence in middle schools and its relationship with self-esteem of bullied students. We were also interested to know more about types of school bullying, where it occurs and its negative psychological effects on social adjustment of bullied students. The findings are based on a random sample of 490 students from the public middle school of Algiers(west area ) during the school year 2006/2007 .They were asked to respond to \"shortened bullying questionnaire\"( Dan Olweus) and \"self-esteem\" (Rosenberg) scales. The results obtained from analysis of data showed that school bullying is wide spread among middle school students at different scales . - Students were bullied at least once or twice during the school year. - Students who were victims of bullying had lower scores in self-esteem scale than students who had never been bullied by peers. - Students bullied more than once or twice about once a week or several times a week had lower self-esteem than students bullied only once or twice. Results finally stressed the importance of self esteem as an important part of psychological health in adolescence so it is necessary to support and help the victims of school bullying by planning strategies to prevent bullying in the school environment . Results were interpreted and implications for counseling were suggested.



طباعة تفاصيل البحث