مرات التحميل: 2
مرات المشاهدة: 5
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   واقع استخدام تقنيات التعليم في تدريس مادة التربية الإسلامية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة دمشق من وجهة نظر المعلمين
 اسم الباحث:  ماجد الرفاعي
 البلد:  سوريا
 جامعة:  دمشق
 كلية:  التربية
 تاريخ موافقة النشر:  26/4/2011
 المجلــد:  الحادي عشر - العدد الثاني / 2013
 صفحات البحث:  30-50
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد واقع استخدام تقنيات التعليم لمادة التربية الإسلامية والصعوبات التي تواجهها بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة دمشق، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: الأول: ما واقع استخدام تقنيات التعليم من وجهة نظر المعلمين ببعض مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة دمشق؟ الثاني: ما الصعوبات التي تحد من استخدام هذه الوسائل في خدمة العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين؟ الثالث: ما آراء مدرسين التربية الإسلامية نحو واقع استخدام وسائل التعليم في تدريس مادة التربية الإسلامية؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم ثلاث استبانات، تألفت الأولى منها من (17) بنداً، في حين تألفت الثانية من (12) بنداً، وتكونت الثالثة من (11) بنداً، وتأكد من صدقها من خلال عرضها على لجنة من المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص (صدق المحتوى). تكونت عينة الدراسة من (30) مدرساً اختيروا بالطريقة العشوائية من مدرسي التربية الإسلامية في محافظة دمشق. وقد كانت أبرز نتائج الدراسة: - عدم استخدام المدرسين مطلقاً لبعض تقنيات التعليم في تدريس مادة التربية الإسلامية. - وتبين وجود صعوبات تتعلق باستخدام تقنيات التعليم في المدارس. وقد اقترح الباحث: إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المشابهة لهذه الدراسة وعلى مواد أخرى وفقاً لمتغيرات جديدة، لم تتعرض لها الدراسة الحالية، كذلك ضرورة تجهيز الغرف الصفية لاستخدام تقنيات التعليم وتوفير حوافز مادية للمدرسين، وضرورة إجراء دورات تدريبية للمعلمين لاستخدام تقنيات التعليم، وتخصيص وسائل تعليمية تخدم مادة التربية الإسلامية.

 Abstract:  
This study aimed at identifying the status of using educational technology in teaching Islamic education and the difficulties of using it through answering the following questions: - What is the status of using educational technology from the viewpoints of the teachers in some schools of Damascus? - What are the difficulties of using educational technology from the teachers’ viewpoints? - What are the opinions of the Islamic education teachers towards using educational technology in teaching? In order to achieve the purposes of this study, the researcher designed three questionnaires, which consisted of (17), (12) and (11) respectively. He consulted some specialists to check the content validity of the questionnaires. The sample is composed of (30) teachers, selected randomly from the population. The teachers did not use some of the educational technology in teaching Islamic Education. There were also some problems that could be attributed to the school. The researcher suggested conducting further studies in the light of other variables and on other subjects. The classroom should be equipped with various educational technology Teachers, should also be given financial incentives and training courses for them.



طباعة تفاصيل البحث