بعض أدوات كشف الانتحال العلمي Plagiarism

بعض أدوات كشف الانتحال العلمي Plagiarism

السرقة العلمية أو الانتحال Plagiarism هي أن يقدم شخص ما عملاً أو منتجاً أو أفكاراً لشخص آخر على أنها من أعماله، بموافقته أو بدونها، من خلال دمجها في عمله دون الاعتراف الكامل بصاحبها ومصدرها. يشمل هذا التعريف جميع المواد المنشورة وغير المنشورة، سواء كانت في شكل مخطوطة أو مطبوعة أو إلكترونية. قد يكون الانتحال مقصودًا أو متهورًا أو غير مقصود. لا تنطبق ضرورة الاعتراف بعمل الآخرين أو أفكارهم على النصوص فحسب، بل تنطبق أيضًا على الوسائط الأخرى، مثل أكواد الحاسوب والرسوم التوضيحية والرسوم البيانية وما إلى ذلك. وهي تنطبق أيضًاً على النصوص المنشورة والبيانات المستمدة من الكتب والمجلات، وعلى النصوص غير المنشورة والبيانات سواء من المحاضرات أو الأطروحات أو مقالات الطلاب الأخرى.

نقدم لكم فيما يلي بعض الأدوات والبرمجيات الخاصة بكشف الانتحال العلمي، وهي:

  1. Turnitin

Turnitin هو أحد أكثر أدوات فحص الانتحال شيوعًا التي تستخدمها الجامعات والمجلات. تمتلك Turnitin اتفاقيات ترخيص مع قواعد بيانات أكاديمية كبيرة، وبالتالي فهي تتحقق من عملك في مقابل آلاف المنشورات العلمية والكتب الأكاديمية.

https://www.turnitin.com/

  1. IThenticate

IThenticate هو برنامج تقدمه مجموعة Turnitin في الغالب للتحقق من الأوراق العلمية بحثًا عن الانتحال. يستخدم العديد من الناشرين برنامج iThenticate للتحقق من أوراق المجلات المقدمة من المؤلفين بحثًا عن الانتحال قبل النشر. تقوم الأداة بالتحقق من الانتحال مقابل العديد من قواعد البيانات العلمية.

https://www.ithenticate.com/

  1. Grammarly

يتم حاليًا تقديم أداة الكشف عن الانتحال النحوي كأداة إضافية. مستوعب البيانات الأكاديمية التي يقوم Grammarly على أساسها بإجراء فحص الانتحال محدودة نوعًا ما عند مقارنتها بـ Turnitin ، ومع ذلك، يقوم Grammarly بإجراء فحوصات مقابل بعض قواعد بيانات البحث.

https://www.grammarly.com/plagiarism-checker

  1. PlagiarismChecker

أداة سهلة الاستخدام وخالية تمامًا للكشف عن الانتحال للتحقق مما إذا كان المحتوى مسروقًا أم لا. واحدة من أسهل أدوات الكشف عن السرقة الأدبية المجانية نظرًا لنهجها التدريجي حول كيفية استخدامها.

https://plagiarismcheckerx.com/

  1. PlagScan

أداة للكشف عن الانتحال لكل من الأفراد والشركات التي تتحقق من النصوص مقابل المحتوى عبر الإنترنت والمجلات العلمية ووثائق المستخدم أيضًا. متصل بالكامل بالنت ولا حاجة للتنزيل.

https://www.plagscan.com/en/

  1. Plagiarisma

أداة أساسية وسهلة الاستخدام ومتعددة الأغراض للكشف عن الانتحال يتم استخدامها من قبل الطلاب والمعلمين والكتاب بالإضافة إلى مختلف أعضاء الصناعة الأدبية.

http://plagiarisma.net/

  1. DupliChecker

هذه واحدة من أكثر أدوات الكشف عن السرقات الأدبية فعالية على الإنترنت. على الرغم من أنه لا يحتوي على واجهة رائعة ، إلا أنه بالتأكيد ينجز المهمة بشكل جيد ومجاني ليس عليك دفع أي شيء.

إذا قمت بالتسجيل مجانًا، فإن Duplichecker يسمح لك بإجراء 50 عملية تحقق من الانتحال في يوم واحد.

https://www.duplichecker.com/

  1. Plagium

أداة كشف سرقة أدبية أساسية ولكنها تعمل بكامل طاقتها مع مستويات مختلفة من البحث، سهل الاستخدام، ويتميز بنوعين من عمليات البحث، البحث السريع والبحث العميق.

https://www.plagium.com/en/plagiarismchecker

  • منقول للفائدة وبتصرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.