مرات التحميل: 0
مرات المشاهدة: 5
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في اكتساب طالبات الصف العاشر الأساسي المفاهيم الفقهية في مادة التربية الإسلامية
 اسم الباحث:  د. رابعة الصقرية ، و د. محسن السالمي
 البلد:  سلطنة عمان
 جامعة:  السلطان قابوس
 كلية:  التربية
 تاريخ موافقة النشر:  23/7/2020
 المجلــد:  الثامن عشر - العدد الرابع / 2020
 صفحات البحث:  203-228
 الكلمات المفتاحية:  الواقع المعزز، الاكتساب، المفاهيم الفقهية، التربية الإسلامية.

 ملخص البحث:  
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في اكتساب طالبات الصف العاشر الأساسي المفاهيم الفقهية في مادة التربية الإسلامية. تكونت عينة الدراسة من (62) طالبة، قسمت إلى مجموعتين؛ (30) طالبة مجموعة تجريبية و(32) طالبة مجموعة ضابطة. واستخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد اختبار تحصيلي تكون من (20) سؤالا، تحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وأما معامل ثباته فحسب باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، وبلغ (0,74). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت تقنية الواقع المعزز، ونوقشت النتائج في ضوء الإطار النظري، ونتائج الدراسات السابقة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.

 Abstract:  
This study aimed to investigate the impact of using augmented reality technology in the 10th grade female student’s acquisition of juristic concepts in Islamic education. The study used the quasi experimental design, with a sample of 62 female students. The sample was further, divided into two groups; namely, experimental (30) students, and control (32) students. To achieve the objectives of the study, a 20-question test of the acquisition of jurisprudence concepts was prepared. The validity of its content was verified by a group of referees. The reliability of the test was established (0.74). The results indicated that the experimental group outperformed the controlled group in test of the acquisition of jurisprudence concepts. The results of this study were discussed in the light of latest reviewed literature followed by recommendations and suggestions.



طباعة تفاصيل البحث