مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 5
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   أراء طلبة جامعة دمشق في أساليب جودة تعامل إداريي الجامعة وأعضاء هيئاتها التعليمية مع طلبتها، وفي مدى استخدامها في جامعه دمشق
 اسم الباحث:  أنطوان رحمة
 البلد:  الأردن
 جامعة:  جدارا
 كلية:  
 تاريخ موافقة النشر:  21/10/2009
 المجلــد:  الثامن- العدد الثالث / 2010
 صفحات البحث:  136-175
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تكمن مشكلة البحث في عدم توافر معلومات كافية عن أساليب الجودة في تعامل إداريي الجامعة وأعضاء هيئتها التعليمية مع طلبتها وفي مدى استخدام هذه الأساليب في جامعة دمشق. وهي تثير الأسئلة عن هذه الأساليب وعن مدى تطبيقها. عالج البحث هذه المشكلة باستقصاء أراء عينة من طلبة جامعة دمشق حول هذه الأساليب ومدى تطبيقها في جامعة دمشق، وذلك بواسطة استبانة وجهت إليهم تحتوي 47 أسلوباً يفترض أنها أساليب الجودة في التعامل الإداري والتعليمي مع الطلبة. أظهرت نتائج البحث أن 61.58٪ من أفراد العينة يوافقون على جودة الأساليب المذكورة في الاستبانة مقابل 23.41٪ يوافقون إلى حد ما، و 15.1٪ لم يوافقوا. ورأى 20.01٪ من أفراد العينة أن الأساليب المذكورة تستخدم كثيراً في جامعة دمشق، مقابل 42.59٪ يرون أنها تستخدم قليلا، و36.91٪ يرون أنها لا تستخدم. ولم تظهر النتائج فروقاً دالة بين أراء الذكور والإناث وكذلك بين آراء طلبة الكليات إلا في التعامل أثناء تسجيل الطلبة. قدم البحث مقترحات منها نشر ثقافة الجودة في الجامعات السورية وتطبيق الجودة فيها وإجراء مزيد من البحوث في مجال جودة التعليم العالي في سورية.

 Abstract:  
The Research problem lies in the non – existence of enough information about quality methods of the university administrators and teaching staff in their treatment with their students and the extent which they use these methods at Damascus University. This problem poses questions about these methods and their applications. The present study has dealt with this problem and gathered samples of the students’ opinions of these methods and their uses by means of a questionnaire which included 47 methods supposed to be quality methods in administrative and teaching treatment with students. The final results showed that 61.58٪ of the examined sample approved of the quality methods mentioned in the questionnaire; while 23.41٪ nearly approved of these methods, and 15.1٪ did not approve them. The results also indicated that 20.01٪ of the sample found that the methods are used extensively at Damascus University; whereas 42.59٪ found that they are rarely used , and 36.91٪ found that they are never used. In fact, no statistically significant differences were found between the opinions of male and female students or between their specializations except in the field of registration. The research finally presented suggestions concerning the propagation and application of quality culture among the Syrian Universities as well as carrying out further researches on the quality of higher education in Syria.



طباعة تفاصيل البحث