مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 6
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   مدخل إدارة الجودة الشاملة ومعوقات تطبيق مفاهيم خفض التكلفة وزيادة الإنتاجية وتحسين الجودة في مؤسسات التعليم
 اسم الباحث:  عبد الله الغيثي
 البلد:  اليمن
 جامعة:  صنعاء
 كلية:  التربية
 تاريخ موافقة النشر:  6/4/2009
 المجلــد:  التاسع- العدد الأول / 2011
 صفحات البحث:  12-42
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تهدف هذه الدراسة إلى بيان أن معوقات تبني مفاهيم إدارة الجودة الشاملة المتعلقة بالتكلفة وزيادة الإنتاجية وتحسين الجودة في الكليات والجامعات ولا يعود تطبيقها إلى فشل أو إخفاقات في التنفيذ، كما يفترض منظرو إدارة الجودة الشاملة، ولكن يعود فشلها إلى فجوة بين بعض مفاهيم نظرية الجودة الشاملة (الكفاءة، الإنتاجية، الجودة) من جهة، وبعض السمات والخصائص الخاصة بمؤسسات التعليم العالي من جهة أخرى. لأن هذه المؤسسات تختلف عن المنظمات الأخرى في عدد من النواحي المهمة. وعلى خلفية هذه السمات والخصائص، حددت هذه الدراسة عدداً من التحديات أو المعوقات لتبني مفهومات إدارة الجودة الشاملة المتعلقة بالكفاءة، والإنتاجية والجودة في مؤسسات التعليم العالي وتطبيقها، وتعود تلك المعوقات إلى:ظاهرة مرض التكلفة في التعليم العالي، وطبيعة العلاقة بين العائد (أو الإيرادات)والتكلفة في التعليم العالي، وطبيعة العلاقة بين الإنتاجية والجودة، وصعوبة قياس الإنتاجية الكلية للجامعات والكليات، والملكية العامة (الحكومية)لمعظم مؤسسات التعليم العالي، وتأثيرها في قدرة هذه المؤسسات على اتخاذ قرارات ترفع من كفاءتها وإنتاجيتها وفعاليتها (مثل التوظيف التعاقدي، وتسريح الموظفين الذين لا تحتاج إليهم، وضعف تأثير المنافسة في قطاع التعليم العالي والجهود الهادفة إلى جلب موارد )، وغياب الشروط المنظمة للكفاءة الإنتاجية في الجامعات. ولكل هذه الأسباب مجتمعة، هناك اعتقاد قوى في المجتمع الأكاديمي أن الجامعات ومنظمات الأعمال يمثلون أنواعاً مختلفة من المنظمات وبالتالي، فإن ما يعد بمثابة ممارسات إدارية جيدة وسليمة لمؤسسات الأعمال ربما لا تكون وسائل أو أساليب إدارية جيدة لدى مؤسسات التعليم العالي.

 Abstract:  
This Study has sought to demonstrate that the failure to adopt and institutionalize Total Quality Management (T.Q.M) concepts of efficiency ,Quality and productivity in colleges and universities can be ascribed best not to failures in implementation, as its advocates postulate, but to a gap between TQM theory and methods on one hand, and the unique organizational characteristics and circumstances of colleges and universities on the other. Accordingly, this paper identified a number of challenges to the implementation of (TQM) concepts of efficiency (costs),effectiveness (Quality),and productivity in higher education. These are :the cost disease factors ,the cost-driven revenue in higher education, the multiplicity of and difficulty of measuring productivity and quality, the paradoxical inverse relationships between productivity level and Quality in higher education , public ownership of universities and the distortion of politics and public sector management, budgeting ,control and employment practices, and the lack of organizational conditions for efficiency in Universities. And for these reasons, there is a strong belief in the academic community that universities and businesses are different kinds of organizations. And, therefore, what is good and sound management practices for businesses may not be good management tools for higher education institutions.



طباعة تفاصيل البحث