مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 5
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   مدى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية وعلاقته بجنسهم ومؤهلهم العلمي وعدد أفراد الأسرة
 اسم الباحث:  محمد بعيرات، وإبراهيم الزريقات
 البلد:  الأردن
 جامعة:  الأردنية
 كلية:  العلوم التربوية
 تاريخ موافقة النشر:  31/5/2009
 المجلــد:  العاشر - العدد الثالث / 2012
 صفحات البحث:  229-249
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعلمية في المدارس العادية وعلاقته بمتغير جنس الآباء والأمهات والمؤهل العلمي وعدد أفراد الأسرة. وتكونت عينة الدراسة من (301) ثلاثمئة وواحد من أولياء أمور الطلبة، ولتحقيق هدف الدراسة فقد طورت استبانه لقياس مستوى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعلمية في المدارس العادية، وتم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها. وقد أشارت النتائج إلى أن رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعلمية في المدارس العادية وفق مجالات الدراسة الخمسة تنازلياً على الترتيب التالي: كفاية المعلم والمجال الاجتماعي والأكاديمي والبيئة التعليمية والمجال النفسي، حيث عبر أولياء الأمور عن رضاهم لعملية الدمج. وكما أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى الدالة (α ≥.05)في المجال الأكاديمي تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الأمهات، ولم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى الدالة (α≥.05) في جميع مجالات الدراسة والأداة الكلية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي. وأظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً بين متوسط تقديرات ذوي الأسر المكونة من (1-5) أفراد من جهة ومتوسط تقديرات ذوي الأسر التي تزيد على (10) أفراد من جهة ثانية وذلك لصالح ذوي الأسر المكونة من (1-5) أفراد. واقترحت الدراسة إشراك أولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلم في التخطيط للبرامج المقدمة لأبنائهم.

 Abstract:  
This study aimed to determine the level of parent satisfaction in regard to mainstreaming their learning disabled children in regular school according to the variable of gender, academic qualification, and number of family. The sample of the study consisted of (301) parents. For the purpose of this study, a questionnaire to measure the level of parent satisfaction was developed. The reliability and validity of the questionnaire was verified. Parent satisfaction was measured according to five domains: teacher competence, social, academic, educational environment, and psychological dimension. The results of the study indicated that there was statistically significant variance at (α ≥ 0.05) in the academic field due to gender in favour of mothers. There was statistically significant variance among the estimated means for families with 1-5 member on the one hand and for families with 10 member on the other. The study recommended involving parents in planning the programes that are designed for their special needs children.



طباعة تفاصيل البحث