مرات التحميل: 2
مرات المشاهدة: 6
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   تقويم برنامج الماجستير في التربية اختصاص المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الخريجين
 اسم الباحث:  عبد الله الهاشمي، وسليمان الغتامي
 البلد:  عمان
 جامعة:  السلطان قابوس
 كلية:  التربية
 تاريخ موافقة النشر:  14/4/2011
 المجلــد:  الحادي عشر - العدد الرابع / 2013
 صفحات البحث:  43-68
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تهدف الدراسة إلى الكشف عن آراء خريجي برنامج ماجستير التربية في اختصاص المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس في محورين: أولهما: الخطة الدراسية للبرنامج من حيث: (1) درجة استفادتهم من المقررات التي درسوها، و(2) المقررات التي يقترحون حذفها أو تعديلها، و(3) المقررات التي يقترحون إضافتها. وثانيهما: درجة تحقق مُخرجات البرنامج في مجالات المعرفة والفهم والمهارات والقيم والاتجاهات. ولتحقيق ذلك أعد الباحثان استبياناً مكوناً من محورين وفق أهداف الدراسة، وزعت بعد التأكد من صدقها وثباتها، على 27 من خريجي البرنامج بين عامي 1992 و2008 البالغ عددهم الكلي 56 خريجًا وخريجة. وقد بينت النتائج أن درجة استفادة الخريجين من معظم المقررات مرتفعة عمومًا. واقترح الخريجون حذف بعض المقررات وتعديل بعضها الآخر بنسب متفاوتة؛ كان أبرزها حذف مقرر \"نظريات المناهج وتصميمها وتطويرها\" وتعديل مقرري \"القراءات التربوية باللغة الإنجليزية\" و\"مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها في التعليم العام\". كما أظهرت النتائج أن الخريجين يرون أن مُخرجات البرنامج تحققت بدرجة مرتفعة عمومًا. وفي ضوء ذلك خلصت الدراسة إلى جملة من المقترحات المتعلقة بتطوير البرنامج، وإجراء المزيد من الدراسات عنه.

 Abstract:  
The study aimed at investigating the views of the graduates of the master program in Education: curricula and methods of teaching Arabic instruction in the College of Education on two aspects. The first is the courses included in the study plan of the program in terms of (1) the extent to which these courses were useful; (2) courses that should be removed or improved; and (3) courses that should be added. The second is the extent to which the program outputs were achieved. To accomplish these goals, the viewpoints of 27 male and female graduates were obtained through a questionnaire that contained the above aspects. The results revealed that the graduates considered that they benefited highly from most of the courses. However, they suggested to remove the course in \"curriculum theory, design and development\" and to improve the courses in \"Arabic Education through English\" and \" curriculum and instruction of Arabic in general education\". Moreover, the findings demonstrated that the graduates saw that the program has achieved most of its outputs. Finally, the study concluded with a number of suggestions on improving the M. A. program for Education in curricula and methods of teaching Arabic and conducting further research.



طباعة تفاصيل البحث