مرات التحميل: 0
مرات المشاهدة: 11
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 1
 عنوان البحث:   درجة تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في كلية التربية في جامعة السلطان قابوس من وجهة نظر هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا
 اسم الباحث:  عبد الحميد حسن، وبكار بكار
 البلد:  عمان
 جامعة:  السلطان قابوس
 كلية:  التربية
 تاريخ موافقة النشر:  29/10/2017
 المجلــد:  السابع عشر - العدد الثاني / 2019
 صفحات البحث:  121-144
 الكلمات المفتاحية:  الاعتماد الأكاديمي - المعايير - كلية التربية - أعضاء هيئة التدريس - طلبة الدراسات العليا

 ملخص البحث:  
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم درجة تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في كلية التربية في جامعة السلطان قابوس من وجهة نظر هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، تكونت عينة الدراسة من (151) من أعضاء هيئة التدريس، و(286) من طلبة الدراسات العليا، تم تطوير مقياس لقياس مقومات تفعيل معايير الاعتماد الأكاديمي، أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متغيرات الدراسة المستقلة \"الجنس والمهنة\" والتفاعل بينهما في إجابات أفراد العينة على العوامل الأربعة التي تمثل أهم المقومات لتفعيل مخرجات الاعتماد الأكاديمي في الكلية، كما أظهرت التحليلات الإحصائية وجود أربعة عوامل أفرزها التحليل العاملي، تسهم بتفعيل المخرجات التي أقرتها لجنة الاعتماد في مسيرة الكلية في أثناء مرحلة الاعتماد واستمرارها وتطويرها.

 Abstract:  
The purpose of this study was to assess the extent to which accreditation standards were implemented in College of Education in Sultan Qaboos University from the viewpoints of faculty members and postgraduate students. The sample of the study consisted of 151 faculty members and 286 postgraduate students. To achieve the study goals, a scale on components of activating accreditation standards was developed and administered to the participants. The findings revealed that there were no significant differences due to independent variables: gender and profession in perceiving the extent to which accreditation standards are being implemented and activated, as well as interaction between gender and profession did not have any significant effect. The findings also indicated that factor analysis yielded four factors contributing to account for the variance in activating and developing the outcomes adopted by NCATE committee during accreditation stage. Key words: Accreditation Standards, College of Education, Faculty members, Postgraduate students.



طباعة تفاصيل البحث