مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 5
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   دراسة تحليلية لمقررات الدراسات الاجتماعية لصفوف المرحلة الأساسية العليا في فلسطين في ضوء معايير التكامل - بحث مقدم لمؤتمر التعليم في الوطن العربي - نحو نظام تعليمي متميز
 اسم الباحث:  محمد ربايعة
 البلد:  فلسطين
 جامعة:  القدس المفتوحة
 كلية:  
 تاريخ موافقة النشر:  1/7/2018
 المجلــد:  السادس عشر - العدد الرابع / 2018
 صفحات البحث:  111-144
 الكلمات المفتاحية:  الدراسات الاجتماعية - معايير التكامل

 ملخص البحث:  
هدفت الدراسة إلى تحليل مقررات الدراسات الاجتماعية لصفوف المرحلة الأساسية العليا في فلسطين في ضوء معايير مفهوم التكامل؛ ولمعرفة مدى مراعاتها لهذه المعايير؛ صمّمَ الباحث أداة للدراسة، وهي عبارة عن قائمة مصنفة لمعايير عدّة، تصف العناصر الرئيسة لمعايير التكامل الآتية: معيار موضوعات المقرر وفق المحور، وتداخل الموضوعات ووجود علاقات بين المفاهيم، واستخدام أسلوب المشاريع، واستخدام المصادر التي تتخطى المقرر والدمج، كما استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى بوصفه أداة أساسية للوصف الكمي والنوعي لمحتوى المنهج، واختار الباحث لذلك الوحدات الآتية للتحليل: \"وحدات المقرر، والعناوين الرئيسة للمقرر، والخرائط والصور والأشكال، والأنشطة الاستهلالية\"، وقاس الباحث صدق الأداة وثباتها من خلال عرضها على بعض المتخصصين في الميدان التربوي، وخلصت الدراسة إلى أنّ المقررات التي استخدمت عينة للدراسة قد راعت معايير التكامل إلى حدّ كبير، في معظم وحدات التحليل المستخدمة في هذه الدراسة. أوصى الباحث في نهاية الدراسة بضرورة الاستفادة من النتائج التي خلصت إليها الدراسة، عند طبع نسخ جديدة لمقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في فلسطين، بما ينسجم ومعايير مفهوم التكامل الأفقي على نحو أكثر دقة؛ نظراً لأهمية هذه المعايير في تنظيم مفردات المناهج، وصياغة هذه المناهج بما يتلاءم وأسلوب المشاريع، الذي يعتمد على العمل الجماعي، والتشاركي بين الطلاب في تنفيذ أنشطة المشاريع، والاهتمام بالتطبيق العملي للمعرفة في أثناء تنفيذ الأنشطة والخبرات، إضافة إلى ضرورة توفير الإمكانات المادية والتجهيزات اللازمة لتنفيذ المناهج التكاملية.

 Abstract:  
The study aims to analyze Social Studies books of the upper primary stage in Palestine according to the principles of \"integrity \".To know the degree of its commitment to these criteria, The researcher has designed a\"study tool\" which includes a categorized list of several criteria that classify the main elements of integrity. The study tool includes: (subjects, interacting between subjects, using projects methods, other resources in addition to the book, and Consolidation). The researcher used the method of content analysis as a basic of tool for describing the quality and quantity of the curriculum content. Therefore, the researcher chose the following units for analysis : (the book units, basic titles and map, pictures and shapes, and the introductory activities. The researcher has examined the validity and the reliability of the tool by showing it to some specialists in the education field. The study reached a result that the curricula used as a sample had took into the principles of integration in most of the units of analysis in this study.



طباعة تفاصيل البحث