مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 5
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمشكلات والحاجات الإرشادية لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين الملتحقين في المدارس الخاصة بالمتفوقين.
 اسم الباحث:  جمال أبو زيتون
 البلد:  الأردن
 جامعة:  آل البيت
 كلية:  العلوم التربوية
 تاريخ موافقة النشر:  28/2/2010
 المجلــد:  الثاني عشر - العدد الثاني / 2014
 صفحات البحث:  193-217
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة الفروق بين مجموعة الطلبة المتفوقين الأكثر ذكاءً انفعالياً، ومجموعة الطلبة المتفوقين الأقل ذكاءً انفعالياً في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز. كما تسعى إلى تعرّف إلى طبيعة العلاقة بين درجة الذكاء الانفعالي، والحاجات والمشكلات الإرشادية لديهم، كذلك تحاول تفسير التباين في درجة الذكاء الانفعالي باستخدام الدرجات على قائمة تقدير الحاجات الإرشادية. تكونت عينة الدراسة من 350 مفحوصاً من الطلبة الموهوبين والمتفوقين الملتحقين بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز. وتكونت أدوات الدراسة من قائمة تقدير المشكلات والحاجات الإرشادية و مقياس الذكاء الانفعالي .وأشارت النتائج إلى وجود دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.00 ) لمتغير الذكاء الانفعالي على جميع الحاجات الإرشادية ولصالح مجموعة الطلبة المتفوقين الأقل ذكاءً انفعالياً. كما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط في الاتجاه السالب بين درجة الذكاء الانفعالي والحاجات الإرشادية. كما أشارت النتائج إلى أن بعد حاجات العلاقة الاجتماعية وبعد الحاجات الجسمية فسرا معاً 0.17 فقط من الذكاء الانفعالي.

 Abstract:  
The purpose of this study was to investigate the relationship talented of emotional intelligence to problems and counseling needs among a sample of (350) gifted and talented students at the school of the King Abdullha for gifted and talented students. Problems and counseling inventory and emotional intelligence scale were used. Significant differnces were found between the most emotional intelligence and the least emotional intelligence groups in each of the emotional intelligence scales among the sample of the study .signifcant correlation coefficients were found between emotional intelligence and problems and counseling needs variables among the samples. A step –wise multipe regression analysis revealed that two problems and counseling needs varrables were: social relationships and physical needs making together accounted for 17% of variance in emotional intelligence among the sample.



طباعة تفاصيل البحث