مرات التحميل: 2
مرات المشاهدة: 6
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   المساندة الاجتماعية وأثرها في بعض العوامل الشخصية واستراتيجيات التعامل مع الضغط المدرسي. (بحث تجريبي على تلاميذ التعليم الثانوي بمنطقة \"بن عكنون\" )
 اسم الباحث:  شهرزاد بوشدوب
 البلد:  الجزائر
 جامعة:  الجزائر 2
 كلية:  العلوم الانسانية
 تاريخ موافقة النشر:  30/6/2010
 المجلــد:  الثاني عشر - العدد الأول / 2014
 صفحات البحث:  163-187
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
يسعى البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن أثر المساندة الاجتماعية في بعض العوامل الشخصية واستراتيجيات التعامل مع الضغط المدرسي، ومن أجل ذلك كان لا بدّ من الاعتماد على أحد التصاميم التجريبية الحقيقية للتحقّق من صدق الفرضيات أو عدمها من حيث درجة التحكّم الخارجي، ومستوى تقدير الذات وأخيراً درجة استعمال استراتيجيات التعامل المركّزة على المشكلة والاستراتيجيات المركّزة على الانفعال بين المجموعة التجريبية التي استفادت من المساندة الاجتماعية والمجموعة الضابطة التي لم تستفد منها، وقد تكوّنت عيّنة البحث النهائية من (20) تلميذاً اختيروا بطريقة عشوائية، ووزّعوا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة يتميّزون بخصائص معيّنة تخدم موضوع بحثنا. وقد توصل هذا البحث إلى عدد من النتائج المهمة، لعلّ من أهمّها أنّ المجموعتين لم تحافظا على تكافئهما مثلما كانت عليه في القياس القبلي أي قبل إدخال المتغيّر التجريبي المتمثّل في المساندة الاجتماعية لذلك ندعو إلى وجوب الاهتمام بهذا البعد النفسي الاجتماعي نظراً للدّور الحيوي الذي يلعبه في حياتنا.

 Abstract:  
The present research aimed to explore the impact of social support on some factors of personality and coping with school stress. The reason why it was necessary to use one of the true experimental designs is to verify some hypothesis related to external locus of control, self- esteem and strategies of dealing with problems and emotions in the experimental group, which benefited from social support as compared to the control group. A random sample of (20 students) was selected which consisted of two groups: the control group and the experimental group. Some of the important results of the research showed that the two groups did not stay equivalent as in the pré- test before introducing the experimental variables. The findings pointed out the importance of psychological and social dimension which play a vital role is our life. Finally, results were interpreted and implications for counseling were suggested.



طباعة تفاصيل البحث