مرات التحميل: 1
مرات المشاهدة: 4
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   المشكلات الآكاديمية التي تواجه طلبة كليات التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر الطلبة. (دراسة ميدانية على طلبة قسم معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث)
 اسم الباحث:  نواف الظفيري، ومحمد بيان
 البلد:  الكويت
 جامعة:  الكويت
 كلية:  التربية الأساسية
 تاريخ موافقة النشر:  9/7/2012
 المجلــد:  الثاني عشر - العدد الأول / 2014
 صفحات البحث:  70-90
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
يهدف البحث إلى الكشف عن طبيعة المشكلات الأكاديمية لدى طلبة قسم معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث، والفروق في طبيعة المشكلات من حيث متغير الشهادة الثانوية العامة(علمي، أدبي)، ومتغير سنوات الدراسة (سنة أولى، سنة ثانية ،سنة ثالثة، سنة رابعة)، واشتملت العينة العشوائية الطبقية للبحث على (1000) طالب وطالبة من سنوات الدراسة الأربع المسجلين في العام الدراسي2010/2011م ، وتم تطبيق استبانة تضم (29) مشكلة أكاديمية على أفراد العينة. ودلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في طبيعة المشكلات الأكاديمية تعزى إلى متغير الشهادة الثانوية العامة، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى متغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الأولى. وانتهى البحث بمقترحات عدة من أهمها إنشاء وحدات إرشادية آكاديمية تقوم بعقد لقاءات دورية مع الطلاب ولاسيما الجدد منهم لتعريفهم بأهداف الكلية وأنظمتها ولوائحها، وتعرف احتياجاتهم ومشكلاتهم التي يواجهونها، وتزويدهم بالمعلومات والمهارات اللازمة لطالب في حياته الجامعية.

 Abstract:  
This Research aims at investigating the academic problems facing students of the Class Teacher Department at the Faculty of Education, AL-Baath University. It also aims at identifying the differences in the nature of the problems due to the general secondary Certificate (Literary, Scientific) variable , and the years of study (first, second, third or fourth year) variable. The Sample of this research consists of (1000) students, male and female during the academic year 2010-2011. The Instrument of this research is a questionnaire which consists of 29 items. Each item presents an academic problem. The results show that there is no statistically significants difference due to the public secondary certificate variable. On the other hand, there is statistically significant difference due to the year of study variable in favor of the first year students.



طباعة تفاصيل البحث