مرات التحميل: 0
مرات المشاهدة: 6
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   تحليل مهارات التفكير فوق المعرفي أثناء عمليات النمذجة الرياضية في بيئة تكنولوجية لدى طالب- معلم الرياضيات في جامعة الخليل
 اسم الباحث:  د. إبراهيم أبو عقيل
 البلد:  فلسطين
 جامعة:  الخليل
 كلية:  التربية
 تاريخ موافقة النشر:  
 المجلــد:  التاسع عشر - العدد الثالث / 2021
 صفحات البحث:  263-298
 الكلمات المفتاحية:  مهارات التفكير فوق المعرفي، النمذجة الرياضية، بيئة تكنولوجية

 ملخص البحث:  
هدف هذا البحث إلى معرفة مستوى مهارات التفكير فوق المعرفي من خلال عمليات النمذجة الرياضية في بيئة تكنولوجية لدى طلبة الرياضيات في جامعة الخليل، وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (48) طالباً وطالبة قُسموا إلى عشر مجموعات تحوي كل مجموعة على (6-4) طلاب قاموا بعمليات النمذجة في بيئة تكنولوجية، واستخدم الباحث المنهج التحليلي، وتم اعداد بطاقة ملاحظة لتحليل مهارات التفكير فوق المعرفي، وأظهرت النتائج أن المجموعات المشاركة تشابهت في عمليات ومراحل النمذجة، وقد اشتملت هذه العمليات على تفسيرات منطقية وعمليات حسابية ومهارات تفكير متنوعة، وكشفت النتائج أيضا أن مستوى مهارات التفكير فوق المعرفي التي يمكن تحليله من خلال عمليات النمذجة الرياضية في بيئة تكنولوجية لدى طلبة الرياضيات في جامعة الخليل كان متوسطاً، وأن مستوى مهارات التفكير الفوق معرفي على مجال التخطيط كان بدرجة مرتفعة وكانت اهم مهارات التخطيط \"تحديد الخبرات السابقة واسترجاعها\"، في حين كان مستوى مهارات التفكير فوق المعرفي على مجالي التنظيم والتقويم متوسطاً، وكانت أهم مهارات التنظيم \"يحدد أساليب جديدة لمواجهة الصعوبات وحل الأخطاء التي يواجهها\"، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

 Abstract:  
The paper aimed to know the level of Metacognitive thinking skills through mathematical modeling processes in a technological environment among mathematics students at Hebron University. A stratified random sample of (48) male and female students was chosen. They were divided into ten groups. Each group contains (4-6) students who performed modeling operations in a technological environment. Using the analytical method, a note card was prepared to analyze the Metacognitive thinking skills. The results showed that the participating groups had similar modeling processes and stages. These processes included logical explanations, mathematical operations, and various thinking skills. The results revealed that the level of Metacognitive thinking skills that can be analyzed through mathematical modeling processes in a technological environment was average. And with a high degree on the field of planning, the most important planning skills were “to determine the previous experiences and retrieval skills.\" and a medium degree in the fields of organization and evaluation. The most important organization skills \"identifies new ways to confront and resolve the difficulties faced by the errors. In light of these results some conclusions, recommendations were presented.



طباعة تفاصيل البحث