مرات التحميل: 2
مرات المشاهدة: 7
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   مشروع مركزي لربط المكتبات المدرسية الفلسطينية بالمكتبة المركزية لوزارة التربية والتعليم العالي وإدارة المحتوى رقمياً (libsys. Web) - بحث مقدم لمؤتمر التعليم في الوطن العربي - نحو نظام تعليمي متميز
 اسم الباحث:  ريما دراغمه، ومروان بكير
 البلد:  فلسطين
 جامعة:  
 كلية:  
 تاريخ موافقة النشر:  11/6/2018
 المجلــد:  السادس عشر - العدد الرابع / 2018
 صفحات البحث:  191-216
 الكلمات المفتاحية:  المكتبات المدرسية الفلسطينية - المكتبة المركزية لوزارة التربية والتعليم العالي - إدارة المحتوى رقمياً (libsys. Web)

 ملخص البحث:  
تناول البحث خلفية نظرية عن واقع المكتبات المدرسية في الضفه الغربية، وسبل تطويرها وتحديثها من خلال مشروع مركزي للمكتبات المدرسية يتم إدارته من المكتبة المركزية للوزارة (مكتبة المعهد الوطني للتدريب التربوي) مع إعطاء صلاحيات للمدارس عبر الويب لإدارة مكتباتها التقليدية من إعاره وإرجاع من خلال أمناء المكتبات أو قيم المكتبة، من خلال فهرس موحد ومحتوى إلكتروني واحد على الشبكة، والتزود بكل جديد يتم من خلال المكتبة المركزية وتعمم على جميع المدارس في الوطن عبر نظام (libsys. Web) بما يوفر المال في شراء الكتب، ويزيد من تنوعها، ويفعل العلاقة والمنفعة بين العناقيد المدرسية في مجال تبادل أوعية المعلومات وقصص النجاح، وهذا سوف يُمكِّن مدارس الوطن من الإفادة من كم أكبر من مصادر المعلومات دون الحاجة إلى تكرار اقتناء المصدر بأكثر من نسخة، علاوة على أن الجهد المبذول في الإعداد والتهيئة سيكتفى بأدائه لمرة واحدة، كل ذلك وفق صور تنظيمية، ومالية، وقانونية موجهة لذلك الغرض، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمسحي مع التركيز على منهج التحليل الوثائقي للبيانات التي تم جمعها.

 Abstract:  
The study dealt with the theoretical background about the real situation of school libraries in the West Bank, and ways of developing and updating them through a central project for school libraries managed by the Central Library of the Ministry (National Institute for Educational Training Library) giving authority of schools through the web to manage their traditional libraries. This includes: lending and borrowing through librarians through a unified index and online content. All new feeds are delivered through the central library and distributed to all schools at home via the libsys and Web system, which provide and save money in the purchase of books and increase the diversity and make the relationship and benefit between the clusters of school in the exchange of information vessels and success stories. This, in turn, will enable schools in Palestine to benefit from a larger source of information with no need to possess or have more than one copy of the source. In addition, the effort spent in the preparation and induction will be limited to one-time performance, all are in parallel with , financial and restrictive rules at the ministry of education in Palestine that are related to this purpose. The descriptive analytical approach was used in this research.



طباعة تفاصيل البحث