مرات التحميل: 2
مرات المشاهدة: 6
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   العلاقة بين دمج التكنولوجيا في التعليم والأدوار المستقبلية للمعلم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق
 اسم الباحث:  فواز العبد الله
 البلد:  سوريا
 جامعة:  دمشق
 كلية:  التربية
 تاريخ موافقة النشر:  16/9/2009
 المجلــد:  التاسع- العدد الثالث / 2011
 صفحات البحث:  179-202
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
يهدف هذا البحث إلى تعرّف آراء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق حول العلاقة بين دمج التكنولوجيا في التعليم، والأدوار المستقبلية للمعلم. تم إعداد استبانه مؤلفة من جزأين تناول الأول (31) بنداً دمج التكنولوجيا في التعليم وفيه ثلاثة محاور: مفهوم دمج التكنولوجيا في التعليم وأشكال دمجها في التعليم، وفوائده ومشكلات دمج التكنولوجيا في التعليم. أما الجزء الثاني ففيه (25) بنداً تتضمن الأدوار المستقبلية للمعلم. تم تطبيق الاستبانة على عينة مؤلفة من (82) معلماً من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق. أظهرت نتائج البحث أن وجهات نظر المعلمين كانت أدنى من المتوسط الفرضي لكل من دمج التكنولوجيا في التعليم والأدوار المستقبلية للمعلم. ولم تظهر النتائج فرقاً دالاً في وجهات نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي حول دمج التكنولوجيا في التعليم، وحول الأدوار المستقبلية للمعلم تعزى إلى متغير الجنس والخبرة، والشهادة العلمية (المؤهل العلمي). بل أظهرت نتائج البحث فرقاً ذا دلالة إحصائية في وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي حول دمج التكنولوجيا في التعليم تعزى إلى متغير سن المعلم لصالح المعلمين دون سن 40 الأربعين عاماً. ولم تظهر النتائج علاقة ارتباط بين متوسط درجات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في جزء الاستبانة الخاصة بدمج التكنولوجيا في التعليم ودرجاتهم في جزء الاستبانة الخاصة بالأدوار المستقبلية للمعلم.

 Abstract:  
This research aimed to investigate Damascus schools basic education teachers\' perceptions of the relationship between technology integration in instruction and future roles of the teacher. A random sample consisting of (82) basic education teachers from Damascus directorate of education were asked to answer a 56- item questionnaire: (31) items related to the concept of technology integration in instruction, its forms and problems, and (25) items related to future roles of the teacher. The results revealed that the mean scores of primary teachers\' perceptions of technology integration in instruction, and future roles of the teacher were below the hypothetical mean (70%). The results also revealed that there was no statistical significant difference at the level of) α = 0.05) between the mean scores of basic education teachers\' perceptions of technology integration in instruction and future roles of the teacher due to the teachers\' gender, their years of experience, or their qualifications. But there was a statistical significant difference at the level of) α = 0.05) between the mean scores of basic education teachers\' perceptions of technology integration in instruction and future roles of teacher due to the teachers\' age in favor of the teachers under 40 years old. The research results showed no statistically significant relationship between basic education teachers\' perceptions of technology integration in instruction and future roles of the teacher.



طباعة تفاصيل البحث