مرات التحميل: 3
مرات المشاهدة: 3
مرات الاستشهاد بهذا البحث: 0
 عنوان البحث:   أثر طريقتي تدريس العمل المخبري في تحصيل المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة الثانوية في مادة الكيمياء في الأردن
 اسم الباحث:  زيد البشايرة، ومها العبيديين
 البلد:  الأردن
 جامعة:  مؤتة
 كلية:  العلوم التربوية
 تاريخ موافقة النشر:  22/3/2010
 المجلــد:  الثاني عشر - العدد الثاني / 2014
 صفحات البحث:  95-114
 الكلمات المفتاحية:  

 ملخص البحث:  
تهدف الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقتين في العمل المخبري هما: العرض العملي من المعلم أمام الطلبة، والاستقصاء الموجّه في المختبر, على التحصيل الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مادة الكيمياء. وقد كان موضوع الدراسة كالآتي: تكونت عينة الدراسة من (52) طالبة قسمت إلى مجموعتين، دُرِّست المجموعة الأولى بطريقة الاستقصاء الموجّه في المختبر, والثانية بطريقة العرض العملي في المختبر. أما أداة الدراسة فكانت اختباراً تحصيلياً في المفاهيم العلمية الواردة في منهاج الكيمياء للمرحلة الثانوية؛ وقد جرى التأكد من صدقه وثباته. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات علامات طالبات مجموعتي الدراسة على اختبار تحصيل المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التي درست بطريقة الاستقصاء الموجّه في المختبر. في ضوء هذه النتائج اقترت الدراسة مقترحات عدة منها: اعتماد طريقة الاستقصاء الموجّه في تدريس المختبر لهذة المرحلة.

 Abstract:  
This Study aimed at exploring the effect of Guided–Inquiry based laboratory method and the Demonstration method on the achievement of scientific chemical concepts of female secondary students in Jordan. The study sample consisted of (n = 52), distributed into the Guided – Inquiry based laboratory group and the Demonstration group. An achievement test was constructed to assess the achievement in scientific chemical concepts of female secondary students; the validity and the reliability of the tool were tested. The results of the study showed that: There were statistically significant differences in achievement in scientific chemical concepts for female secondary students between the means of the two groups in favor of the Guided – Inquiry based Laboratory group. In light of this result, the study recommended implementing the Guided –Inquiry based Laboratory method to be used in science laboratory, scientific thinking. Pre and in- service science teachers training courses should be conducted on the Guided – Inquiry based Laboratory method to facilitate the using of such method in science teaching. It also recommended further research and studies on the effect of using such strategies on other learning outcomes.



طباعة تفاصيل البحث